“الزغاريد في كل البيوت”..عاجل تم تحديد سن المعاش وفقاً لقانون العمل الجديد 2024 + مكافأة نهاية الخدمة"

“الزغاريد في كل البيوت”..عاجل تم تحديد سن المعاش وفقاً لقانون العمل الجديد 2024 + مكافأة نهاية الخدمة"

أخبار

فرص السعودية

حلا عبدالجبار 2024/05/23, 08:30 م

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن قرار الحكومة المصرية بزيادة سن التقاعد إلى 65 عاماً، وذلك في إطار تعديلات جديدة على قانون العمل. وأشار إلى وجود استثناءات تسمح بتمديد سن التقاعد لما بعد الـ60 عاماً، بالنظر إلى ضوابط محددة حول السن الجديدة وشروط الاستحقاق للمعاش المبكر. وأوضحت التعديلات التي وافق عليها مجلس النواب أن الخطة التدريجية لرفع السن ستبدأ من يوليو 2023، حيث ستزيد سن المعاش سنوياً حتى تصل إلى 65 عاماً بحلول يوليو 2040.


مع توضيح الفئات المستحقة للمعاش التقاعدي، أفادت الأنظمة التأمينية بأن دائرة الاستحقاق تشمل جميع موظفي القطاع الحكومي عند الوصول لسن التقاعد، بالإضافة إلى الإخوة أو الأخوات الذين لا يتوفر لهم عائل غير المؤمن عليه، البنات غير المتزوجات، والأرامل أو الأرامل بشرط عدم الزواج مرة أخرى.


بالإضافة إلى ذلك، بين قانون العمل الجديد أن يحصل العاملون الذين يبلغون سن التقاعد على مكافأة نهاية الخدمة تُقدر بنصف راتب شهري لكل عام من الأعوام الأولى للعمل، وراتب شهير كامل للأعوام التالية.

يأتي هذا القرار في سياق محاولة الدولة معالجة العجز الذي تواجهه الخزانة العامة بسبب تزايد التزامات المعاشات التقاعدية، مما يعكس تحديات اقتصادية تسعى الحكومة لتدبرها بصورة فاعلة تجنباً لتأثيرها على الميزانية العامة للدولة.

مقالات متعلقة عرض الكل