دولة عربية تفجر مفاجأة اقتصادية وتستحوذ علي جزء كبير من هذا الكنز الموجود في مصر!!

دولة عربية تفجر مفاجأة اقتصادية وتستحوذ علي جزء كبير من هذا الكنز الموجود في مصر!!

أخبار

فرص السعودية

حلا عبدالجبار 2024/05/19, 07:30 ص

أعلنت شركة قطر للطاقة، العملاقة في مجال الغاز الطبيعي المسال، عن إبرام اتفاقية استحواذ على 40% من حقوق اثنين من مناطق الاستكشاف البحري قبالة السواحل المصرية، وذلك في يوم الأحد. الاتفاقية التي وُقعت مع شركة إكسون موبيل تمنحها نسبة الاستحواذ المذكورة في منطقتي القاهرة ومصري، بينما تُحتفظ إكسون موبيل بالنسبة المتبقية البالغة 60%.

بالإشارة إلى تفاصيل الصفقة، لم تكشف الشركتان عن القيمة المالية للاتفاقية، وقد أوضح أن الاتفاق يتوقف على الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة. تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية قطر للطاقة لتوسيع نطاق أعمالها الاستكشافية عالمياً وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال الذي تقوم بتصديره.

المنطقتان المعنيتان تغطيان مساحة تبلغ 11,400 كيلومتر مربع، وتتراوح أعماق المياه فيهما من 2000 إلى 3000 متر. في كانون الثاني/يناير 2023، قامت إكسون موبيل بتقديم مستحقات الاستكشاف لهاتين المنطقتين.

وصرح سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر والرئيس التنفيذي للشركة، أن التعاون بين قطر للطاقة وإكسون موبيل، بالإضافة إلى الشركة المصرية الحكومية للغازات الطبيعية (إيجاس) ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، سيفتح آفاقًا جديدة للتنقيب والاستكشاف في تلك المناطق.

هذه الخطوة تعتبر جزءاً من التوسع الاستراتيجي لقطر للطاقة، والتي تهدف لتعزيز مكانتها كعملاق عالمي في قطاع الطاقة، وخصوصاً الغاز الطبيعي المسال الذي يشهد طلباً متزايداً عالمياً.

مقالات متعلقة عرض الكل