ظواهر جوية تعيق حركة السير.. والتحذيرات مستمرة على مناطق مكة المكرمة وغيرها لهذا الأسبوع!!

ظواهر جوية تعيق حركة السير.. والتحذيرات مستمرة على مناطق مكة المكرمة وغيرها لهذا الأسبوع!!

أخبار

فرص السعودية

حلا عبدالجبار 2024/05/18, 07:30 م

رصدت الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية حالة استثنائية من الطقس، حيث أظهرت توقعات الأسبوع ارتفاعاً متواصلاً في درجات الحرارة على الرغم من الهطول المكثف للأمطار في عدة مناطق من المملكة. تشكلت تلك الأمطار نتيجة تكاثر السحب الثقيلة، ومن المتوقع أن تسبق هذه الأمطار عواصف رعدية تستمر من اليوم حتى الثلاثاء القادم. وأضافت التقارير زيادة في احتمالية تكون السحب الركامية الرعدية فوق سماء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خاصة خلال السبت والأحد.

ومن المتوقع أن تتساقط حبات البرد تدريجياً بعد ظهر السبت، مخلوطة بالرعد والبرق على فترات، وتأتي الأمطار بكثافة أقل بحلول الإثنين. وفي السياق نفسه، تُظهر مكة المكرمة ارتفاعًا حادًا في درجات الحرارة مع تسجيل أعلى درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية، والتي من المتوقع أن تصل إلى 45 درجة مئوية بحلول يوم السبت.

تُشير توقعات الأرصاد لهذا الأسبوع في مكة المكرمة إلى أن الحرارة ستبلغ ذروتها يوم الجمعة مع 42 درجة مئوية، بينما تسجل أدنى درجات الحرارة 29 درجة مئوية. أما السبت فيتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 34 درجة، بينما تستمر الأمطار بنسبة 10% يوم الأحد، وتتناقص إلى 7% يوم الإثنين مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

يلزم التحذير من مخاطر الطقس الحار كضربات الشمس والإرهاق بسبب الحرارة. ويلزم تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة خلال ذروة الحرارة، وضرورة شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.

يُشار إلى أن هذه الظواهر الجوية يمكن أن تفسر بالابتعاد الجغرافي لمكة عن البحار والمسطحات المائية، والتي تُقلل من تاثير التبريد الطبيعي، بالإضافة إلى الحركة الهوائية البطيئة نسبياً بسبب المحيط الجبلي للمدينة الذي يحصر الهواء الحار.

مقالات متعلقة عرض الكل