الطقس السيئ يضرب الدول العربية.. سيول فى السعودية .. وأمطار رعدية فى لبنان ستتسبب بكوارث..والأمارات تعلن عن حالة الطوارئ القصوى..وما سيحدث في مصر والأردن هو الأصعب!!

الطقس السيئ يضرب الدول العربية.. سيول فى السعودية .. وأمطار رعدية فى لبنان ستتسبب بكوارث..والأمارات تعلن عن حالة الطوارئ القصوى..وما سيحدث في مصر والأردن هو الأصعب!!

أخبار

فرص السعودية

فرص السعودية

2024/05/02, 07:00 م

ترفع بعض الدول العربية درجة استعداداها؛ تحسباً لموجات الطقس السئ، التى بدأت تجتاح بعض الدول ، ما فرض إغلاق المدارس والتحول إلى الدراسة عن بعد، حفاظا على سلامة الطلاب، كما أعلنت بعض المؤسسات والقنصليات فى تلك الدول إغلاق أبوابها، تحسبا لحالات الطوارئ.

أمطار وسيول فى السعودية

أظهرت لقطات بالأقمار الصناعية، سحبا رعدية تغلف سماء الرياض ويمتد حزام السحب على أنحاء واسعة من منطقة الرياض ويطال وسط المنطقة الشرقية، ويشمل بذلك الدمام والخبر وحتى حوض الخليج العربي.

وتترافق هذه السحب بهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث العواصف الرعدية وتساقط البرد؛ مما يؤدي إلى جريان كبير للأودية والشعاب وارتفاع منسوب المياه.

ومن جانبه، رفَع المركز الوطني للأرصاد فى السعودية، الأربعاء، درجة الإنذار إلى اللون الأحمر في مناطق: (الباحة، والقصيم، وعسير، ومكة المكرمة، وجازان، والحدود الشمالية، والجوف)، متوقعًا هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية.

وأوضح المركز أن الفترة تمتد بجميع المناطق حتى الحادية عشرة مساء.

وتشمل الحالة عدة محافظات بكل منطقة؛ فيما توقع الأرصاد أن تشهد تلك الفترة، سقوط أمطار غزيرة، تتضمن تأثيرات مصاحبة من رياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية وتساقط للبرد وجريان للسيول وصواعق رعدية.

وفى هذا السياق، شهدت الرياض وعدد من المناطق فى المملكة، الأربعاء، سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بأصوات الرعد والبرق على جميع أجزاء العاصمة.

ونظرا لسوء الأحوال الجوية تقرر تعليق الدراسة فى مدارس الرياض والدمام والاحساء والقسيم والشرقية والخُبر والظهران ونجران.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، أن تكون الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطارٍ رعديّة متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخاتٍ من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من مناطق: نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، القصيم، حائل، الجوف، الحدود الشمالية والشرقية، في حين يسود الضباب أجزاءٍ من تلك المناطق، كذلك على أجزاءٍ من منطقة تبوك؛ خاصة الساحلية منها.

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن درجات الحرارة المسجلة في مدن المملكة ومناطقها الأربعاء، موضحا أن منطقة شرورة سجلت أعلى درجة حرارة 39 درجة مئوية، فيما سجلت السودة أقل حرارة 11 درجة فقط.

وأضاف، أن درجات الحرارة الكبرى اليوم، في مكة المكرمة والخرج 36 درجة مئوية، وجدة وجازان والقنفذة 35 درجة، ووادي الدواسر وينبع 34 درجة.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت السودة في أدنى القائمة بـ11 درجة، تليها أبها 15 درجة، والطائف 16 درجة مئوية.

وأوضح أن الدمام وعرعر والطائف والأحساء والوجه والسودة سجّلت أعلى نسبة رطوبة 95%.

مقالات متعلقة عرض الكل