عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت.. تفتت حصوات الكلى وتخفض السكر والضغط بدقائق وتنظف الكبد من السموم وذكرت في القرآن مرتين

عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت.. تفتت حصوات الكلى وتخفض السكر والضغط بدقائق وتنظف الكبد من السموم وذكرت في القرآن مرتين

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/14, 09:45 ص

فوائد الريحان: تعزيز الصحة والعلاج الطبيعي

الريحان هي شجرة من أشجار الجنة كرمها القرآن الكريم الريحان مرتين، حيث ورد في سورة "الرحمن"(الآية 12): {والحب ذو العصف والريحان} وورد في سورة "الواقعة" (الآية 89): {فروحٌ وريحانٌ وجنة نعيم}.

الريحان هو أحد أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية، ويشتهر بخصائصه العلاجية والصحية القيمة في جميع أنحاء العالم. تشمل أنواع الريحان المتنوعة الريحان الحلو وريحان الليمون والريحان الإيطالي أو المجعد والريحان التايلاندي وريحان أوراق الخس.

فوائد الريحان للصحة

تساعد أوراق الريحان في تعزيز أداء العديد من أعضاء الجسم، بداية من الأمعاء الصحية إلى المناعة الأقوى. بالإضافة إلى ذلك، توجد فوائد أخرى لتناول الريحان:

إدارة مرض السكري

يمكن لتناول الريحان أن يساعد في بطء إطلاق السكر في الدم، وهو أمر ضروري لمرضى داء السكري. كما تحتوي أوراق الريحان على زيت عطري يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهو عامل خطر دائم بين مرضى السكري.

تعزيز وظائف الكبد وطرد السموم

تساعد خصائص الريحان القوية في التخلص من السموم على صحة الكبد. يلعب الكبد دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي، ويمكن للريحان أن يساعد في منع تراكم الدهون في الكبد والحفاظ على صحته.

تعزيز صحة الأمعاء

يساهم الريحان في استعادة مستويات الحموضة الطبيعية للجسم ويغذي البكتيريا الصحية داخل البكتيريا المعوية.

علاج اضطراب البطن

فوائد زيت الريحان المتطاير

زيت الريحان المتطاير هو علاج تقليدي للعديد من مشاكل البطن، بما في ذلك عسر الهضم. استهلاك الريحان يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، وزيادة فقدان الشهية، وعلاج الارتجاع الحمضي أيضًا.

الريحان لحصى الكلى

يمكن أن تسبب حصوات الكلى الكثير من الألم، ولكن يمكن التعامل مع هذه الحالة باستخدام أوراق الريحان، حيث تساعد في الحفاظ على التوازن الصحيح للسوائل والمعادن وحمض البوليك الموجود في الكلى.

الريحان لارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم مرضًا شائعًا جدًا على مستوى العالم، ووفقًا للإحصاءات، يعاني 1 من كل 10 أشخاص على الأقل من ارتفاع ضغط الدم. تعتبر أوراق الريحان مفيدة لإدارة الحالات الصحية الشديدة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

مفيد لعملية الهضم

وفقًا لكتاب "Healing Foods"، يمكن أن يسهل الريحان عملية الهضم المثالية. يشير الكتاب إلى أن الريحان يقوي الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ويمكن أن يكون علاجًا فعالًا للصداع والأرق، بفضل الأوجينول الموجود في الأوراق الذي يعمل كمضاد للالتهابات في الجهاز الهضمي. يساعد الريحان على توازن الحمض في الجسم واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم.

مضاد للالتهابات

يمكن أن يكون الريحان وخصائصه القوية المضادة للالتهابات علاجًا فعالًا لمجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات. تساعد الزيوت العطرية القوية، مثل الأوجينول والسيترونيلول واللينالول، في تقليل الالتهاب من خلال خصائصها المثبطة للإنزيم. وتساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهاب الأمعاء. كما يمكن أن يؤدي تناول الريحان إلى تهدئة الحمى والصداع والتهاب الحلق والبرد والسعال والأنفلونزا.

فوائد زيت الريحان لصحة البشرة

زيت الريحان هو مكون طبيعي قوي يمكن أن يساعد في تحسين صحة البشرة. فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، مما يجعله خيارًا ممتازًا لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

تنظيف البشرة

زيت الريحان القوي يمكن أن يساعد في تنظيف البشرة من الداخل، حيث يعمل على إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد المسام. يمكن صنع عجينة من أوراق الريحان ومعجون خشب الصندل وماء الورد، ثم توضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم الشطف بالماء البارد. هذا القناع الطبيعي يساعد في تنظيف البشرة العميق وترطيبها في نفس الوقت.

مكافحة حب الشباب

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وللميكروبات، يمكن لزيت الريحان أن يساعد في منع تكوين حب الشباب. يعمل الريحان على تقليل الالتهابات والاحمرار الناجم عن حب الشباب، ويمكن أن يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة وتقليل ظهور البثور.

ترطيب البشرة

زيت الريحان يحتوي على خصائص ترطيب قوية، مما يجعله مثاليًا للبشرة الجافة. يمكن استخدامه كزيت للتدليك لترطيب البشرة وتحسين مرونتها. كما يمكن خلطه مع زيت اللوز الحلو واستخدامه كمرطب للبشرة الجافة.

تفتيح البشرة

تفتيح البشرة باستخدام زيت الريحان الطبيعي يمكن أن يعطي نتائج مذهلة. يعمل زيت الريحان على تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، ويمكن استخدامه كمكون في مستحضرات التجميل للحصول على بشرة مشرقة ومتألقة.

فوائد زيت الريحان لتفتيح البشرة وتحسين مظهرها

تفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة

زيت الريحان يحتوي على مركبات تساعد في تفتيح البشرة وتقليل ظهور البقع الداكنة والتصبغات. يمكن خلط زيت الريحان مع عصير الليمون وتطبيقه على البقع الداكنة لمدة 15-20 دقيقة ثم يتم الشطف بالماء الفاتر. وباستخدام هذا القناع بانتظام، يمكن أن يساعد زيت الريحان في تفتيح البشرة وتحسين مظهرها.

استخدام زيت الريحان

يمكن استخدام زيت الريحان على البشرة مباشرة أو يمكن خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند. يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الريحان إلى مستحضرات العناية بالبشرة المعتادة لتعزيز فوائده. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام زيت الريحان على البشرة المتهيجة أو الحساسة.

فوائد زيت الريحان للبشرة

باستخدام زيت الريحان بانتظام، يمكن أن تستمتع بفوائد صحة البشرة العديدة التي يقدمها. استمتع ببشرة صحية ومتألقة باستخدام زيت الريحان الطبيعي.

مقالات متعلقة عرض الكل