إعصار محمل بإمطار رعدية مدمرة بقوة 5 فـريدي يجتاح السعودية بفيضانات تسونامي وتحذيرات الأرصاد لا تتوقف !

إعصار محمل بإمطار رعدية مدمرة بقوة 5 فـريدي يجتاح السعودية بفيضانات تسونامي وتحذيرات الأرصاد لا تتوقف !

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/13, 03:45 ص

تشكّل إعصار قمعي ضخم في الروسان

تم تداول مقطع فيديو على موقع تويتر، يوثق لحظة تشكّل إعصار قمعي ضخم في الروسان شرقي سكاكا بمنطقة الجوف شمال السعودية. هذا الإعصار القمعي الضخم لم يشهد مثيله في الجزيرة العربية من قبل، وقد بدا وكأنه يصل من السماء إلى الأرض.

الإعصار القمعي الضخم في الروسان

أظهر الفيديو لقطات نادرة للإعصار القمعي الضخم في الروسان، حيث شكّل موجة غبارية حوله. وأكد مختصون أن هذا الإعصار القمعي يعتبر من الدرجة المدمّرة.

أكبر الأعاصير حجمًا في المملكة

صرّح الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، بأن الإعصار القمعي الذي تشكّل جنوب شرق سكاكا الجوف، يُعتبر واحداً من أكبر الأعاصير حجمًا التي تم توثيقها بالصور في المملكة.

سرعة تحرّك الإعصار القمعي

أوضح الدكتور المسند أن سرعة تحرّك الإعصار القمعي عادة تتراوح بين 37-75 كم/ساعة، وأن سرعة دورانه حول نفسه تفوق سرعة الأعاصير المدارية، حيث يمكن أن تصل إلى أكثر من 200 كم/ساعة وأحيانًا تصل إلى 500 كم/ساعة. وعندما يكون الإعصار القمعي بهذه السرعة، يمكنه حمل الإبل أو السيارة.

تكون الإعصار القمعي

تكون الإعصار القمعي نتيجة لظروف جوية معينة، مثل الاختلافات في درجات الحرارة والرطوبة والرياح. وعندما تتوافر هذه الظروف، يتشكل الإعصار القمعي ويبدأ في التحرك على الأرض، وقد يسبب أضراراً كبيرة في طريقه.

إعصار قمعي في الروسان

تشكّل هذا الإعصار القمعي الضخم في الروسان شمال السعودية هو حدث نادر ومدهش. ويُعتبر توثيقه ودراسته أمرًا هامًا لفهم الأحوال الجوية في المنطقة وتحسين التوقعات والتحذيرات المبكرة من الكوارث الطبيعية.

الإعصار في المملكة العربية السعودية: توقعات بأمطار رعدية غزيرة وتحذيرات هامة للتعامل معها

تشير التوقعات الجوية إلى احتمالية تشكل إعصار في المملكة العربية السعودية في الأيام القادمة. يعتبر الإعصار ظاهرة جوية نادرة تحدث في حالات جوية عنيفة ومكتملة الأركان. ويتميز بانخفاض شديد في الضغط الجوي في عينه، حيث يمكن أن يصل إلى 800 ملي بار.

توقعات الأمطار الغزيرة والانذار الأحمر

تتوقع السلطات السعودية هطول أمطار رعدية غزيرة في مناطق متفرقة من المملكة، ولذا تم إصدار إنذار أحمر للتحذير من الأمطار الغزيرة والفيضانات المحتملة. وتنصح السلطات المحلية السكان بأخذ الحيطة والحذر واتباع التوجيهات الصادرة للحفاظ على سلامتهم.

تأثيرات الأمطار الغزيرة على الحياة اليومية والبيئة

تؤثر الأمطار الغزيرة على الحياة اليومية في المملكة العربية السعودية بعدة طرق. فقد تتسبب السيول القوية في غرق الشوارع وتعطيل حركة المرور، وتلحق أضرارًا بالممتلكات والبنية التحتية مثل الطرق والجسور والمنازل. وتتسبب الأمطار الغزيرة أيضًا في تآكل التربة وتدمير المحاصيل الزراعية، وقد تحدث انزلاقات تربة وانهيارات أرضية في المناطق الجبلية.

توعية وتحذيرات هامة للتعامل مع الأمطار الغزيرة

للتعامل مع الأمطار الغزيرة، يجب على السكان اتخاذ بعض التدابير الاحترازية. من المهم تجنب المناطق المنخفضة والأودية والأماكن المعرضة للفيضانات، وتجنب المشي أو القيادة في المياه الجارية. كما يجب الابتعاد عن الأماكن التي تظهر عليها علامات تحذير من الفيضانات.

توعية السكان بأهمية الحذر خلال هطول الأمطار الغزيرة وتجنب المناطق المنخفضة والتجمعات

ينصح أيضًا بتجنب الاقتراب من الأماكن القريبة من الأنهار والشلالات والمنحدرات الجبلية خلال فترات الأمطار الغزيرة. يجب أن يكون لديك خطة طوارئ ومعرفة كيفية التعامل مع حالات الطوارئ المرتبطة بالأمطار الغزيرة والسيول.

تحسين الأداء السيوي للتعامل مع الأمطار الغزيرة

لتحسين الأداء السيوي للتعامل مع الأمطار الغزيرة، يجب تنفيذ العديد من الإجراءات المعززة. ينبغي تنظيف المصائد بشكل دوري ورفع المعوقات في الأحياء والشوارع. يجب أيضًا تفعيل خطط للتعامل الفوري مع التجمعات المائية في المواقع الحرجة والتي ليست مخدومة بشبكة لتصريف السيول. كما يجب تحسين شبكة التصريف لضمان التعامل الفعال مع الأمطار الغزيرة والسيول.

توعية السكان بأهمية الحذر خلال هطول الأمطار الغزيرة وتجنب المناطق المنخفضة والتجمعات

من الضروري أن يتم توعية السكان بأهمية الحذر أثناء هطول الأمطار الغزيرة وتجنب المناطق المنخفضة والتجمعات المائية. يجب أيضًا الانتباه إلى أي تحذيرات من السلطات المحلية واتباع التعليمات الصادرة منها. يجب البقاء في أماكن آمنة وتجنب الخروج إلى الشوارع المغمورة بالمياه.

التوقعات الجوية في المملكة العربية السعودية

تتوقع الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة برياح قوية في عدد من المناطق. لذا يجب توخي الحذر واتباع التعليمات الصادرة من السلطات المحلية للحفاظ على السلامة الشخصية والتعامل الفعال مع الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة.

تعامل الأمانة مع الأمطار الغزيرة وتشكيل الإعصار القمعي في الطائ

تواجه الأمانة تحديات كبيرة في التعامل مع الأمطار الغزيرة وتشكيل الإعصار القمعي في الطائ. يجب أن تتخذ الأمانة إجراءات وقائية قوية للتعامل مع هذه الظروف الجوية القاسية. ينبغي تنظيف الشوارع والمجاري وتوفير الإمدادات اللازمة للسكان في حالات الطوارئ.

تجهيز غرفة طوارئ لمتابعة العمل في الميدان واستقبال البلاغات على مدار الساعة

قامت الأمانة بتجهيز غرفة طوارئ لمتابعة العمل في الميدان واستقبال البلاغات على مدار الساعة عبر الرقم الموحد 940. وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمطار والسيول وتوجيه الفرق الميدانية للتدخل الفوري. بالإضافة إلى ذلك، وجه أمين الطائف المهندس عبدالله الزايدي جميع الوكالات والبلديات المرتبطة باتخاذ التدابير الاحترازية للتأكد من استعدادهم لأي طارئ وللتعامل مع آثار الأمطار المتوقعة في المستقبل القريب

تشكل إعصار قمعي في الطائف

تم توثيق مقطع فيديو يظهر تشكل إعصار قمعي جنوب شرق الطائف في منطقة مكة المكرمة، وذلك في وقت تساقطت فيه أمطار متوسطة إلى خفيفة. وقد أشار المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد إلى أنه تم رصد إعصار قمعي لافت في محافظة الطائف للمرة الثانية هذا العام. ويعكس هذا المشهد التغيرات المناخية التي تحدث في بعض مناطق المملكة. ويدعو المركز الجميع إلى التواصل على الرقم 1987 في حالة رصد أي ظواهر جوية غير اعتيادية

ما هو الإعصار القمعي؟

الإعصار القمعي هو ظاهرة جوية نادرة تتميز بتشكل عاصفة قوية تتسبب في رياح دوارة عالية السرعة وتساقط أمطار غزيرة وحدوث سيول. يمكن أن يتسبب الإعصار القمعي في تدمير المباني والأشجار وتسبب خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، لذا يجب على الناس اتخاذ التحذيرات والتوجيهات الصادرة من السلطات المحلية على محمل الجد

تأثير الإعصار القمعي في المنطقة العربية

يعتبر الإعصار القمعي ظاهرة نادرة في المنطقة العربية، ولكنها قد تحدث في بعض الأحيان. تتسبب هذه الظاهرة في حدوث أمطار غزيرة وسيول قوية، مما يؤدي إلى حدوث فيضانات وتدمير للممتلكات والبنية التحتية. لذلك، يجب على السكان القيام بتدابير السلامة اللازمة والالتزام بتعليمات السلطات المحلية للحد من تأثيرات الإعصار القمعي.

الإعصار القمعي: الأضرار وكيفية الاستعداد له

يتميز الإعصار القمعي بقدرته على تدمير المباني والأشجار وتسبب أضرار جسيمة في المناطق التي يمر بها. قد تتسبب سرعة الرياح العالية في تحطيم النوافذ وتقليب السيارات وتجريف الأراضي. يمكن أن يؤدي الإعصار القمعي أيضًا إلى تشكيل أعمدة هوائية تدمر أي شيء في مسارها. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الإعصار القمعي في تشتيت الغبار والأتربة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية وتأثير سلبي على الصحة العامة.

كيفية الاستعداد للإعصار القمعي

1. مراقبة التحذيرات والتحديثات

من المهم مراقبة التحذيرات والتحديثات الصادرة عن السلطات المحلية ومراكز الأرصاد الجوية. يجب الاستماع إلى التعليمات واتباعها بدقة. يمكن الحصول على هذه التحديثات من خلال الراديو والتلفزيون ووسائل الإعلام الاجتماعية.

2. البقاء في مكان آمن

عندما تحذر السلطات من قدوم الإعصار القمعي، يجب على الأفراد البقاء في مكان آمن مثل المباني المصممة لمواجهة العواصف. يجب تجنب الأماكن المفتوحة والمناطق القريبة من الأشجار والأعمدة الكهربائية. يمكن أيضًا التفكير في إنشاء ملاجئ مؤقتة في الحالات الطارئة للحماية من الرياح القوية.

3. تأمين الممتلكات

يجب تأمين الممتلكات الخارجية مثل الأثاث والأجهزة الكهربائية والأدوات في الهواء الطلق. يمكن استخدام الأغطية الثقيلة لتغطية الأشياء القابلة للطيران وتثبيتها بإحكام. يجب أيضًا قطع التيار الكهربائي وإغلاق الغاز قبل وصول الإعصار.

4. البقاء على اتصال

يجب التأكد من أن الأجهزة الاتصالات مثل الهواتف النقالة والراديو مشحونة وجاهزة للاستخدام. يمكن استخدام هذه الأجهزة للبقاء على اتصال مع الأهل والسلطات المحلية وتلقي التحديثات الهامة. يجب أيضًا تبادل أرقام الاتصال الطارئ مع أفراد العائلة والأصدقاء المقربين.

استعد للإعصار القمعي

في النهاية، يجب على الأفراد أن يكونوا مستعدين لمواجهة الإعصار القمعي. يجب عليهم الاحتفاظ بمؤن كافية من المياه والطعام والأدوية لفترة طويلة. يجب أيضًا أن يكون لديهم خطة للهروب في حالة الطوارئ ومعرفة مكان اللجوء المحلي.

كيفية الحماية من تأثيرات الإعصار القمعي

تعتبر الإعاصير القمعية من الكوارث الطبيعية المدمرة التي يمكن أن تتسبب في خسائر جسيمة للأرواح والممتلكات. ولكن باتباع بعض الإرشادات الهامة، يمكن للأفراد الحماية من تأثيرات الإعصار القمعي والحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

1. متابعة الأخبار والتحذيرات

من المهم البقاء على اطلاع دائم بآخر التحديثات الجوية والتحذيرات المتعلقة بالإعصار القمعي. ينصح بمتابعة وسائل الإعلام المحلية والمواقع الرسمية للهيئات الحكومية للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة.

2. إعداد خطة الطوارئ

يجب على الأفراد إعداد خطة طوارئ محكمة للتعامل مع الإعصار القمعي. يجب أن تتضمن هذه الخطة موقعًا آمنًا للاحتماء، ومخزونًا من الطعام والماء لعدة أيام، وأدوات الإسعافات الأولية، ومصدرًا للإنارة، وأجهزة اتصال محمولة ومشحونة بالكامل.

3. تأمين الممتلكات

يجب على الأفراد تأمين ممتلكاتهم قبل وصول الإعصار القمعي. يمكن ذلك عن طريق تثبيت النوافذ والأبواب بشكل جيد، وتأمين الأثاث والأشياء الثقيلة، وتغطية الأجهزة الكهربائية بأغطية مانعة للماء.

4. البقاء في مأمن

عندما يقترب الإعصار القمعي، يجب على الأفراد البقاء في مأمن داخل مكان آمن في المنزل أو المبنى. يجب تجنب النوافذ والأبواب الزجاجية، والبقاء بعيدًا عن الأماكن العالية والأشجار والهياكل الضعيفة.

5. الحفاظ على الاتصال

يجب على الأفراد الحفاظ على الاتصال بالأهل والأقارب والجهات الأمنية أثناء الإعصار القمعي. ينصح بإبلاغ الأهل والأقارب بالحالة الحالية والمكان الآمن الذي يتم الاحتماء فيه. كما يجب حفظ أرقام الطوارئ المحلية في هواتفهم المحمولة.

6. مراقبة الطقس بعد المرور الإعصار

بعد مرور الإعصار القمعي، يجب على الأفراد البقاء حذرين ومراقبة الطقس القادم. قد تتكون عواصف أخرى أو فيضانات بعد مرور الإعصار، وقد تشكل خطرًا على السلامة العامة.

باتباع هذه الإرشادات واتخاذ التدابير اللازمة، يمكن للأفراد الحماية من تأثيرات الإعصار القمعي والحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

مقالات متعلقة عرض الكل