الرعـب يجتاح السعودية.. رياح عنيفة وفيضانات تصـل سرعتها إلى 350 كلم/ساعة.. تحذيرات عاجلة من الأرصاد!!

الرعـب يجتاح السعودية.. رياح عنيفة وفيضانات تصـل سرعتها إلى 350 كلم/ساعة.. تحذيرات عاجلة من الأرصاد!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/11, 08:45 ص

تساقط أمطار غزيرة في المملكة العربية السعودية

شهدت بعض المناطق في المملكة العربية السعودية تساقط أمطار غزيرة، مما أدى إلى غرق الشوارع وتشكل برك مائية. وتتوقع الأرصاد السعودية استمرار تساقط الأمطار الرعدية في الساعات القادمة بشدة متوسطة إلى غزيرة. ومن المتوقع أن تشهد مناطق مختلفة في المملكة تساقط أمطار رعدية شديدة إلى متوسطة، مع حدوث البرق والرعد.

تأثيرات الطقس

أكدت الأرصاد السعودية أن الأمطار التي تشهدها المملكة العربية السعودية اليوم تؤدي إلى تشكل سيول قوية، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تثير الرمال في عدة مناطق بالمملكة. وتشمل هذه المناطق عسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم وحائل.

التدابير الاحترازية

استعدت أمانة الطائف للأمطار والسيول المتوقعة عن طريق تعزيز فرق العمل الميدانية بالمعدات والتجهيزات اللازمة. تم أيضًا مراقبة أداء مناهل شبكة تصريف مياه الأمطار في جميع أنحاء المحافظة وضواحيها. تم رفع المعوقات وتنظيف المصائد بشكل دوري في جميع الأحياء والشوارع. كما تم تنفيذ إجراءات معززة لتحسين أداء شبكة التصريف وتفعيل خطط للتعامل الفوري مع تجمعات المياه في المناطق الحرجة وغير المخدومة بشبكة لتصريف السيول.

غرفة الطوارئ لمتابعة الحالة الجوية في الطائف

أنشأت أمانة الطائف غرفة الطوارئ لمتابعة عمل الفرق في الميدان واستقبال البلاغات على مدار الساعة. يمكن للمواطنين الاتصال على الرقم الموحد 940 لتقديم أي شكاوى أو بلاغات تتعلق بالأمطار والسيول. تعمل الغرفة على توجيه الفرق الميدانية للتعامل مع الحالات فوراً.

تحذير من احتمالية حدوث أمطار غزيرة وإعصار قمعي في الطائف

أصدر أمين الطائف المهندس عبدالله الزايدي تحذيراً لجميع الوكالات والبلديات المرتبطة باتخاذ التدابير الاحترازية استعداداً لأي طارئ وللتعامل مع آثار الأمطار المتوقعة في الفترة المقبلة. يأتي هذا التحذير في ضوء تداول مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر إعصار قمعي جنوب شرق الطائف في منطقة مكة المكرمة، وذلك مع تساقط أمطار متوسطة إلى خفيفة.

تأكيد المركز الوطني للأرصاد على وجود الإعصار القمعي

أكد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني أن المركز رصد إعصاراً قمعياً في محافظة الطائف، وهذه هي المرة الثانية هذا العام. يعكس هذا المشهد التغيرات المناخية التي تشهدها بعض مناطق المملكة. دعا القحطاني الجميع للتواصل مع المركز على الرقم 1987 في حالة رصد أي ظواهر جوية غير اعتيادية.

الإعصار القمعي وتأثيره في الطائف

أشار الخبير الجوي عبد العزيز الحصيني إلى أن الإعصار القمعي هو عاصفة هوائية تسمى التورناِدو. يتميز هذا الإعصار بغيمة مخروطية وقمع متكثف وغبار. يدور الإعصار حول مساحة ضغط جوي منخفض وتتراوح سرعته بين 40 ميل (64 كيلومترا) في الساعة. ينشأ الإعصار من عاصفة رعدية قوية ويعتبر ظاهرة جوية غير معتادة في الجزيرة العربية. تؤثر سرعة الرياح في الأماكن التي يمر بها الإعصار.

مقالات متعلقة عرض الكل