أمطـار ستتحول إلـي سيول فانتبهوا.. الأرصاد المصرية تطلق أخطر تصريحاتها بخصوص ما سيحدث خلال ساعات!

أمطـار ستتحول إلـي سيول فانتبهوا.. الأرصاد المصرية تطلق أخطر تصريحاتها بخصوص ما سيحدث خلال ساعات!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/11, 06:45 ص

تأثير التقلبات الجوية والأمطار الغزيرة على محافظات مصر

شهدت عدة محافظات في مصر يوم أمس حالة من التقلبات الجوية وعدم الاستقرار في الطقس، مما أدى إلى سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة. وتسببت هذه الأمطار في تعطيل الدراسة في الإسكندرية ومطروح، وتوقف الملاحة في عدة موانئ. تم الإعلان عن حالة الاستعداد القصوى تحسبًا لأي طوارئ.

حالة الطقس اليوم

وفقًا للدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ستكون حالة الطقس اليوم ممزوجة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وسيترافق ذلك مع سقوط أمطار متفاوتة الشدة. وقد تكون الأمطار رعدية في بعض الأحيان، وسيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و 3 درجات. ومن المتوقع أن تكون الرياح نشطة على معظم المناطق، بالإضافة إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

المنخفضات الجوية في فصل الخريف

تعتبر المنخفضات الجوية سمة طبيعية لفصل الخريف، وهو الموسم الذي نعيشه حاليًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بما في ذلك مصر ودول الشرق الأوسط. من المتوقع أن تزداد قوة الرياح الشمالية الغربية فوق البحر المتوسط، مما سيؤدي إلى اضطراب كبير في حركة الملاحة. ستتكاثر السحب المنخفضة وستتسبب في هطول أمطار رعدية. ومن المتوقع أن يتشكل منخفض جوي على الساحل الغربي، مما سيؤدي إلى هطول الأمطار في محافظة مطروح والسلوم. ومن المتوقع أن تشمل الأمطار باقي مدن الساحل خلال الساعات القادمة.

زيادة مستوى الاستعداد للأحوال الجوية السيئة

تم تكليف وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، بزيادة مستوى الاستعداد في المحافظات للتعامل مع الأحوال الجوية السيئة والرياح المثيرة للأتربة والأمطار المتوقعة خلال الساعات القادمة، استنادًا إلى توقعات الأرصاد الجوية بحدوث حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية في محافظات السواحل الشمالية.

وأمر الوزير بتفعيل غرفة العمليات وإدارة الأزمات في الوزارة للتنسيق المستمر مع غرف العمليات في المحافظات، بهدف التدخل السريع في حالة حدوث أي طوارئ، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية في مجلس الوزراء لضمان سرعة التعامل مع أي أحداث طارئة.

تعطيل الدراسة في الإسكندرية

تلقى الوزير هشام آمنة تقريرًا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات في الوزارة، أفاد التقرير بقرار محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، بتعطيل الدراسة في جميع المدارس والمعاهد الأزهرية في المحافظة بسبب الأحوال الجوية السيئة. كما تم منح الموظفات اللواتي يعتنين بأطفال يقل عمرهم عن 12 سنة إجازة استثنائية، باستثناء القيادات وفرق العمل الضرورية التي يقررها مديرو الإدارات التعليمية. وتم توجيه التعليمات بزيادة مستوى الاستعداد القصوى في المحافظة وتكثيف المتابعة في غرفة الأزمات والطوارئ.

توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس وتعليق الأنشطة البحرية في مصر بسبب سوء الأحوال الجوية

قرار تعطيل الدراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأحوال الجوية السيئة في محافظة مطروح

قرر اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والمعاهد الأزهرية في المحافظة لضمان سلامة الطلاب. تابعت غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة الاستعدادات اللازمة لمواجهة الأحوال الجوية غير المستقرة وتداعياتها، بما في ذلك سحب أي تجمعات للمياه على الطريق الدولي الساحلي بين مطروح والإسكندرية والشوارع الداخلية. تم اتخاذ إجراءات لمنع خروج اليخوت وتوجيه تعليمات لرؤساء الشواطئ بقطع التيار الكهربائي في المناطق المحجوزة لضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

تأثير الأحوال الجوية السيئة على حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس

أعلنت غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية المصرية توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس وفي مياه البحر المتوسط بمحافظة كفر الشيخ، بدءًا من أمس، بسبب تأثر شمال البلاد بموجة من الطقس السيئ. ووفقًا لتقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تشهد المنطقة رياحًا قوية على مسطح البحر المتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية وتساقط الأمطار الغزيرة. ومن المتوقع أن تستمر هذه الأحوال الجوية السيئة حتى تحسن الأحوال الجوية.

جهود الوحدات المحلية في مدينة بسيون لمواجهة الأحوال الجوية السيئة

تتابع غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية جهود الوحدات المحلية في مدينة بسيون بمحافظة الغربية فيما يتعلق برفع نواتج الأمطار أولًا بأول، وذلك في ظل الأحوال الجوية غير المستقرة التي تشهدها المحافظة. تعمل الوحدات المحلية على رفع تجمعات مياه الأمطار وضمان انتظام الحركة المرورية في الشوارع والميادين.

إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري بسبب سوء الأحوال الجوية

أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري في محافظة جنوب سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية. تم إيقاف حركة الملاحة البحرية والأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة. وشهدت المحافظة أمطارًا غزيرة في الأيام الماضية.

تعامل سريع مع آثار الأمطار في بورسعيد

في بورسعيد، أمر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بالتعامل السريع مع آثار الأمطار في الشوارع، وذلك من خلال انتشار فرق الأحياء الميدانية بشكل سريع. تم تشكيل غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة وغرف العمليات في الأحياء على مدار 24 ساعة، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع الأحوال الجوية غير المستقرة.

أمطار غزيرة في محافظة دمياط

شهدت محافظة دمياط في الأيام الأخيرة هطول أمطار غزيرة في معظم مناطقها، بما في ذلك مدن وقرى دمياط وفارسكور والزرقا وكفر سعد. وفي المقابل، تعرضت مدن رأس البر وعزبة البرج ودمياط الجديدة لأمطار رعدية مصحوبة بالغيوم. وتجمدت حركة الصيد في مدينة عزبة البرج بسبب سوء الأحوال الجوية. وقرر الصيادون عدم الخروج للصيد حتى يستقر الطقس.

تساقط أمطار متوسطة في القليوبية والمنوفية

في محافظة القليوبية، شهدت بعض القرى والمدن تساقط أمطار متوسطة. وكانت هناك أمطار متوسطة أيضًا في محافظة المنوفية. وتعرضت مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ لأمطار متوسطة، خاصة في مدن دسوق وبلطيم ومصيف بلطيم والبرلس ومطوبس وقراها وفوة. وقد أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس وفي مياه البحر المتوسط بنطاق المحافظة.

رفع حالة الطوارئ في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس

في المحافظات الثلاث، الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، أعلن اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، رفع حالة الطوارئ تحسبًا لموجة التقلبات الجوية.

تقلبات جوية في الشرقية والمنيا

في محافظة الشرقية، تعرضت قرى ومدن المحافظة لتقلبات جوية وتكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة، مما أدى إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في بعض المناطق. وشهدت مدن وقرى المنيا شبورة مائية في الساعات الأولى من صباح أمس، وظهور غيوم متقطعة خلال ساعات النهار.

مقالات متعلقة عرض الكل