إعصار وعواصف .. الأرصاد المصرية تعلن حالة الطوارئ القصوى والقادم لن يرحم احد!

إعصار وعواصف .. الأرصاد المصرية تعلن حالة الطوارئ القصوى والقادم لن يرحم احد!

وظائف

فرص السعودية

عابد القحطاني 2024/01/10, 04:15 م

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن وجود حالة من عدم الاستقرار وتراجع ملحوظ في درجات الحرارة الكبرى والصغري ، إذ تسجل الأخيرة اليوم 3 درجات على سانت كاترين ونخل في سيناء.

وتشهد البلاد قدوم كتل هوائية شمالية قادمة من أوروبا يصاحبها منخفض جوي في طبقات الجو العليا يرافقها نشاط كبير في حركة الرياح تصل إلى 30-40 كم في الساعة، مع وجود سحب منخفضة ومتوسطة تحجب أشعة الشمس، مما يؤدي لانخفاض قيم درجات الحرارة.

حالة الطقس اليوم على القاهرة 
ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بينما يسود طقس شديد البرودة ليلًا على أغلب الأنحاء، كما يتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد.

أمطار 
وعن الظواهر الجوية فرصة لسقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وأقصى جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر تكون خفيفة مساء على مناطق من جنوب الوجه البحري قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى على فترات متقطعة، وتنشط رياح على كافة الأنحاء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة وارتفاع الموج من 2.5 متر إلى 3.5 متر والرياح السطحية جنوبية غربية إلى شمالية غربية. وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

أجواء شديدة البرودة
كما تسود أجواء شديدة البرودة ليلاً على أغلب الأنحاء ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء والوادي الجديد ، ومن اليوم  تنخفض درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من (3-4) درجات كما أن نشاط الرياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

من جانبها قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إنه تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأجواء الجوية اعتبارا من اليوم الأربعاء، لافتة إلى أن درجات الحرارة بالفعل المسجلة في شهر يناير ورغم أنه ذروة فصل الشتاء إلا أنها  أعلى من قيمها الطبيعية في مثل هذا الوقت  من العام بقيم تتراوح ما بين 3-4 درجات مئوية صباحا، هناك سطوع لأشعة الشمس وفي المساء ورغم تراجع درجات الحرارة إلا أنها لم تسجل  معدلات وقيم منخفضة مثل الأعوام السابقة.

كتل هوائية قادمة من أوروبا
لفتت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية في تصريحات تليفزيونية أنه اعتبارا من يوم الأربعاء والخميس تشهد البلاد  قدوم كتل هوائية شمالية  قادمة من أوروبا يصاحبها  منخفض جوي في طبقات الجو العليا  يرافقها نشاط كبير في حركة الرياح تصل إلى 30- 40 كم في الساعة، مع وجود  سحب منخفضة ومتوسطة تحجب أشعة الشمس، مما يؤدي لانخفاض قيم درجات الحرارة.

وتوقعت غانم أن تنخفض درجات الحرارة  بقيم ما بين 3 و4 درجات مئوية وفي بعض المناطق  خمس درجات  قائلة : درجات الحرارة العظمى المتوقعة على القاهرة  ما بين 18 و19 درجة مئوية وتصل المحسوسة  نتيجة العوامل السابقة من سحب ونشاط الرياح ما يؤدي لانخفاض درجات الحرارة المحسوسة ما بين 16و17 درجة مئوية ".

تقلبات جوية
ولفتت إلى أن اقل درجات الحرارة في  فترة التقلبات وعدم الاستقرار تكون السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط  وسوف يصاحبها سقوط الامطار  المتوسطة في شمال البلاد  وتقل فرص سقوطها داخليا لتصل إلى خفيفة على القاهر ة الكبرة في بعض المناطق.

وحذرت  عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية من تراجع كبير في درجات الحرارة  في المساء لدرجة تكون الصقيع على المزروعات في بعض المناطق  مثل سانت كاترين  ووسط سيناء  لتصل 2 درجة مئوية ليلا وفي شمال الصعيد  تصل الصغرى ما بين 4 و5 درجات مئوية .

وتوقعت استمرار انخفاض قيم درجات الحرارة  حتى يوم الاثنين القادم يصاحبه نشاط الرياح في معظم الأيام اعتبارًا من الأربعاء

مقالات متعلقة عرض الكل