على رأسها الشاي .. مشروبات ساخنة تحول الشايب إلى شباب وتعيد الصحة لقلبك بطريقة إعجازية!

على رأسها الشاي .. مشروبات ساخنة تحول الشايب إلى شباب وتعيد الصحة لقلبك بطريقة إعجازية!

وظائف

فرص السعودية

عابد القحطاني 2024/01/09, 11:15 م

يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في صحة القلب ويمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب ، فبعض الأطعمة يمكن أن تؤثر على ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول والالتهابات ، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب. لذلك سنوضح فيما يلي ما هى أفضل الأكلات والأعشاب والمشروبات لتقوية عضلة القلب.


 

لذا نقدم لك فى هذا التقرير أفضل 12 مشروبات وأكلات وأعشاب لتقوية عضلة القلب…


 

1. الشاي

الشاي الأخضر غني بمركبات البوليفينول ومركبات الكاتيشين وهى مركبات مضادة للأكسدة تساعد على منع تلف الخلايا وتقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب.


 

قد وجدت مراجعة لـ20 دراسة أن تناول الكاتشين الموجود بالشاي الأخضر قد يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم وقد وجدت دراسة أخرى أن الشاي الأخضر يقلل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي ولذلك يعد الشاي الأخضر من أشهر المشروبات لتقوية عضلة القلب.


 

2.عصير الرمان

وفقًا للخبراء ، يعتبر الرمان من الفواكه المفيدة لصحة القلب حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على منع تصلب وضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى القلب. كما يساعد الرمان أيضًا في خفض ضغط الدم ، وهو مليء بالبوليفينول التي تقلل الالتهاب وتنشط الدورة الدموية ولذلك يعد الرمان ضمن أهم مشروبات مفيدة للقلب والشرايين.


 

3.عصير البنجر

يعد عصير البنجر من ضمن أشهر مشروبات تقوي عضلة القلب وذلك لأنه يحتوي على مادة النيترات التي تساعد على تحسين تدفق الدم فى الأوعية الدموية وبالتالى تزيد من وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم والقلب مما يساعد فى دعم صحة القلب.


 

أكلات تقوي عضلة القلب

هناك بعض الأطعمة التى قد تحسن من صحة القلب وتساعد على تقليل مستويات الدهون والكوليستيرول الضار مثل:


 

1.الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك الذى يساعد فى حماية الشرايين وله دور فى عملية تجلط الدم ، كما أنها مصدر غني بالنيترات التي تقلل ضغط الدم وتحمى من تصلب الشرايين. وقد وجدت بعض الأبحاث أيضاً أن تناول الخضروات الورقية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولذلك تعد الخضروات الورقية ضمن أشهر أكلات لتقوية عضلة القلب.


 

2.الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدر غني بالبوتاسيوم والدهون الصحية فهو يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما يخفض من ضغط الدم المرتفع مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب ولذلك يعد الأفوكادو من ضمن قائمة أطعمة لتقوية عضلة القلب.


 

3.الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونة تعد ضمن أفضل أغذية تقوي عضلة القلب وذلك لإحتوائها على الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والضغط المرتفع كما تقلل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار من الجسم.


 

4.التوت

يعد التوت من ضمن أشهر الفواكه لتقوية عضلة القلب حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين التي تحمى من الأكسدة والالتهابات التي تساهم في حدوث أمراض القلب.


 

وقد وجدت دراسة أن تناول التوت يحسن من كفاءة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية التي تتحكم في ضغط الدم وتجلط الدم كما قد وجدت مراجعة لـ22 دراسة أن تناول التوت أدى إلى تقليل الكوليسترول الضار من الدم كما قلل ضغط الدم الانبساطي وبعض علامات الالتهاب.


 

5.زيت الزيتون لتقوية عضلة القلب

زيت الزيتون يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون الصحية التى تساعد على حماية القلب.


 

وجدت إحدى الدراسات التى تمت على مجموعة من الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب أن تناول زيت الزيتون ساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 35% بالإضافة إلى ذلك ارتبط تناول زيت الزيتون بانخفاض خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 48% كما أوضحت دراسة أخرى أن تناول زيت الزيتون كان مرتبطًا بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.


 

علاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب

من الأعشاب التى من الشائع استعمالها فى الطب البديل بغرض دعم صحة القلب :


 

1.القرفة

تساعد القرفة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما يمكنها أن تقلل ضغط الدم وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول القرفة يوميًا يمكنه المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ولذلك تستخدم القرفة كأعشاب تقوي عضلة القلب.


 

2.الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما تساعد على تقليل الالتهابات وتساعد في منع حدوث تجلطات الدم ولذلك من الشائع استعماله كأعشاب لتقوية عضلة القلب.


 

3.الزنجبيل

أوضحت بعض الأبحاث أن تناول الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم كما يقلل من الكوليسترول الضار ويساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والوقاية من تصلب الشرايين ولذلك يعد الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للقلب والشرايين.


 

4.الكزبرة

الأشخاص الذين يتناولون الكزبرة يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وذلك لأنها تساعد على تقليل الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم كما تعمل كمدر للبول عن طريق التخلص من الصوديوم والسوائل الزائدة من الجسم ولذلك تعد الكزبرة ضمن أشهر الأعشاب الطبيعية لتقوية عضلة القلب.


 

مشروبات لتقوية عضلة القلب


 

ما هى أعراض ضعف عضلة القلب ؟

من الأعراض التي قد تكون من علامات ضعف عضلة القلب ما يلي:


 

ضيق في التنفس وخاصة أثناء الاستلقاء.

آلام في الصدر.

الإرهاق أو التعب العام.

تورم القدمين.

اضطراب أو تسارع ضربات القلب.

السعال المستمر أو الصفير مع وجود بلغم أبيض أو مصحوب بدم.

زيادة الوزن بسرعة غير مبررة أو فقدان الشهية.

انتفاخ في منطقة البطن فيما يعرف بالاستسقاء.

ما هى أسباب ضعف عضلة القلب ؟

ضيق الشرايين أو المعروف بتصلب الشرايين.

ضغط الدم المرتفع.

السمنة.

التدخين.

أمراض القلب الوراثية.

ماذا يقوي عضلة القلب ؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية تقوية عضلة القلب ؟ فإمكانك تقوية عضلة القلب عن طريق تجنب العوامل المسببة لتدهور صحة القلب والقيام بـ :


 

ممارسة الرياضة.

الإقلاع عن التدخين.

فقدان الوزن الزائد.

تناول الطعام الصحي.

تجنب التوتر أو القلق.

كيف يمكن تقوية عضلة القلب لكبار السن ؟

من ضمن طرق تقوية عضلة القلب لكبار السن ممارسة الرياضة الخفيفة واتباع نظام غذائي صحي والتقليل من الملح والحفاظ على وزن صحي.


 

هل الثوم يقوي عضلة القلب ؟

أجل فالثوم قد يساعد على تقليل ضغط الدم والكوليسترول الضار في الجسم كما يحارب الالتهابات ويحافظ على صحة القلب.


 

هل العسل يقوي عضلة القلب ؟

العسل مصدر غنى بمضادات الأكسدة التى تحمى القلب من المواد الضارة كما يساعد على تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم ويقلل خطر حدوث الجلطات.


 

هل التمر يقوي عضلة القلب ؟

يحتوي التمر على تركيزات عالية من البوتاسيوم الضرورى لصحة القلب.


 

هل الموز يقوي عضلة القلب ؟

الموز غنى بعنصر البوتاسيوم الذى يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


 

ما هى المشروبات التى تضر القلب ؟

المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ومشروبات الطاقة الغنية بالسكر والسعرات الحرارية تزيد الوزن مما يعرض الجسم لخطر الإصابة بأمراض القلب.


 

هل ضعف عضلة القلب خطير ؟

قد يتسبب ضعف عضلة القلب فى حدوث بعض المضاعفات مثل فشل عضلة القلب أو جلطات الدم أو توقف عضلة القلب والوفاة.


 

هل ضعف عضلة القلب يسبب تورم القدمين ؟

أجل ، قد تكون إحدى العلامات المنذرة على وجود مرض أو مشكلة أو فشل في عضلة القلب.


 

هل ضعف عضلة القلب مرض مزمن ؟

هناك نوعان لضعف عضلة القلب الحاد والمزمن.


 

هل ضعف عضلة القلب يسبب ألم في البطن ؟

يمكن أن يسبب ضعف القلب آلام البطن ومشاكل الجهاز الهضمي وعادةً ما تحدث هذه الأعراض لأن القلب يواجه صعوبة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.


 

هل ضعف عضلة القلب وراثي ؟

أجل، بعض العوامل الوراثية قد تتسبب في أمراض القلب.


 

هل ضعف عضلة القلب يمنع الحمل ؟

فى فترة الحمل يعمل القلب بجهد أكبر وبالتالي قد يؤدي الحمل إلى تفاقم اضطراب القلب وحدوث بعض المضاعفات للأم أو الجنين والتي قد تمنع اكتمال الحمل بطريقة ما أو بأخرى.


 

هل المشي يقوي عضلة القلب ؟

تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تقوية عضلة القلب وتقليل نسبة الكوليسترول وخفض ضغط الدم.

مقالات متعلقة عرض الكل