ضرره قاتل .. هذا ما يفعله الفازلين في غرفة النوم إذا استخدمته للجماع بهذه الطريقة!

ضرره قاتل .. هذا ما يفعله الفازلين في غرفة النوم إذا استخدمته للجماع بهذه الطريقة!

وظائف

فرص السعودية

عابد القحطاني 2024/01/07, 11:15 م

من المرجح أن يؤثر الهواء البارد والرياح ومستويات الرطوبة المنخفضة خلال موسم الرطوبة على بشرتك، ما يجعلها جافة وباهتة ومتقشرة. عندها ستلجأ عادة إلى الفازلين، وهو مزيج من الزيوت المعدنية والشموع المستخدمة كمرهم أو مواد تشحيم. ولكن على الرغم من أن له فوائد عديدة لصحة الجلد، إلا أن الدكتورة مونيكا شاهار رئيسة أطباء الأمراض الجلدية مديرة قسم البشرة في نيودلهي تحذرنا من آثاره الجانبية وتخبرنا بمن يجب أن يتجنب استخدامه.

فوائد استخدام الفازلين

الجلد كما نعلم هو أكبر عضو في الجسم، وبالتالي، يتطلب أقصى قدر من الاهتمام. وبما أن فصل الشتاء على الأبواب، يمكن أن يكون الفازلين وسيلة فعالة لعلاج البشرة الجافة والمتقشرة.

ووفقًا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية (AAD)، يعتبر الفازلين منتجًا فعالاً مناسبا يساعد على تخفيف جفاف الجلد، بما في ذلك الشفاه والجفون.

تقول الدكتورة شاهار «ان الجلد الجاف يمكن أن يتقشر ويسبب الحكة والتشقق وحتى النزيف. وبما أن المراهم أكثر فعالية وأقل تهيجًا من المستحضرات، فكر في استخدام الفازلين على الجلد الجاف». مضيفة «بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المرهم في شفاء الجلد المصاب من الجروح البسيطة والخدوش؛ فهو يساعد الجرح على الجفاف ويمنع حدوث القشور يمكن أن يكون الفازلين مفيدًا أيضًا في منع تهيج الجلد المؤلم؛ والذي يحدث عندما يحتك جزءان من الجسم ببعضهما البعض، ما يؤدي إلى ظهور البثور»، وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ووفق الدكتورة الهندية «بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إبعاد الأوساخ عن الجلد أو يريدون إيقاف تبخر الرطوبة منه، يمكن أن يعمل الفازلين كحاجز للبشرة، حيث لا يمتصه الجلد بسرعة». لذلك تنصح «بوضعه على الجلد المؤلم. كما يمكن استخدامه تحت الأنف من قبل أولئك الذين يعانون من نزلة برد لتقليل التهيج الناتج عن سيلان الأنف».

متى ومن يجب أن يتجنب استخدام الفازلين؟

وتحذر الدكتورة شاهار من أن الفازلين له مجموعة من الفوائد، لكنها تستدرك قائلة «لاحظ أنه لا يمكن للجميع استخدامه». مبينة «يجب على المرء تجنب استخدامه إذا كانت بشرته أكثر حساسية وعرضة للحساسية مع المنتجات المشتقة من البترول. علاوة على ذلك، احذر من التهيج وردود الفعل السلبية عند استخدام منتج جديد. وتأكد من تنظيف البشرة بشكل صحيح قبل تطبيقه لتقليل خطر ظهور البثور وحب الشباب». مؤكدة «يمكن أن يتعرض الأشخاص أيضًا للعدوى البكتيرية أو الفطرية في حالة وضع الفازلين على الجلد الذي لم يتح له الوقت ليجف أو كان غير نظيف». وتنصح «بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف، خاصة عند الأطفال لأن استنشاق الزيوت المعدنية قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي التنفسي»، وفق قولها.

مقالات متعلقة عرض الكل