المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..(صدمة غير متوقعه).!!

المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..(صدمة غير متوقعه).!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/07, 08:45 م

توطين المهن في السعودية

تحتضن السعودية الكثير من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات، وخلال السنوات الأخيرة بدأت السعودية بتوطين العديد من المهن ومنع الوافدين من العمل فيها، وذلك في إطار خطتها لتحقيق التكافؤ الاجتماعي بين أفراد الوطن وتوفير فرص التوظيف للجميع. وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية قرارًا يقضي بتوطين العديد من المهن.

توطين المهن في السعودية

أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية قرارًا وزاريًا بتوطين عدد من الأنشطة والمهن في إطار سعيها لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل. تشمل المهن التي سيتم توطينها مهن إدارة المشاريع مثل مدير إدارة المشاريع وأخصائي إدارة المشاريع، ومهن المشتريات والمبيعات، ومنافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن، وأنشطة التزيين والخياطة النسائية.

مراحل قرار التوطين

يتم تطبيق قرار التوطين في عدة مراحل:

المرحلة الأولى

توطين نسبة 35% من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة.

المرحلة الثانية

توطين نسبة 40% من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة.

يسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها ثلاثة عمال أو أكثر في مهن إدارة المشاريع، ويجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 6 آلاف ريال.

توطين عدد من المهن والأنشطة

توطين مهن المشتريات والمبيعات

توطين مهن المشتريات والمبيعات

تم توطين "مهن المشتريات" بنسبة 50 في المائة للمنشآت التي يعمل بها ثلاث عاملين فأكثر في مهن المشتريات. وتشمل هذه المهن مندوب المشتريات، ومدير العقود، وأخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة، وأخصائي المناقصات، وأخصائي المشتريات.

وأما مهن المبيعات، فتشمل مدير المبيعات، ومدير المبيعات الداخلية، وخدمات الزبائن، وأخصائي براءة الاختراع، وخبير مبيعات التسويق، وبائع الآلات الطابعة والاستنساخ، وبائع الحاسبات، ومندوب المبيعات، ومدير المبيعات التجزئة، ومدير المبيعات الجملة، وأخصائي التجارة، وأخصائي المبيعات.

توطين خدمات أنشطة الشحن

تم توطين 14 نشاطًا في منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

توطين خدمات التزيين والخياطة النسائية

سيتم توطين منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت. ويشترط وجود عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

توطين أنشطة البريد ونقل الطرود

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، ويشمل ذلك قصر مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين. تم التوطين بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

توطين قطاع الأجهزة الطبية

تم توطين قطاع الأجهزة الطبية بنسبة 50 في المائة في جميع المنشآت المرخصة، من قبل الجهة الإشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود. تم التوطين بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

سيتم بدء تطبيق المرحلة الثانية من توطين قطاع الأجهزة الطبية بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة. ستشمل المرحلة الثانية من توطين قطاع الأجهزة الطبية توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80%. يتم توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50% بالتعاون مع وزارة الصحة ويشمل ذلك جميع المنشآت العاملة في أنشطة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

تقدم وزارة الموارد البشرية حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص ومساعدتها في توظيف السعوديين بالإضافة إلى الاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة وكذلك برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

صدرت أدلة إجرائية من الوزارة توضح تفاصيل توطين المهن والأنشطة وآليات تنفيذها وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بتلك القرارات تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستُطبق بحق المخالفين.

مقالات متعلقة عرض الكل