طريقة جبارة لاتهملها.. لحل مشكلة النسيان إلى الأبد ولتصبح ذاكرتك أقوى بكثير اليك هذه الطريقة جربها بنفسك ولن تندم!!

طريقة جبارة لاتهملها.. لحل مشكلة النسيان إلى الأبد ولتصبح ذاكرتك أقوى بكثير اليك هذه الطريقة جربها بنفسك ولن تندم!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/07, 09:45 ص

يعتقد العديد من الأشخاص أن التقدم في السن يجعل الإنسان غير قادر على تعلم أشياء جديدة واستيعاب معلومات جديدة. ومع ذلك، فإن الدراسات تشير إلى أن هذا الاعتقاد غير صحيح. فالعقل البشري يمتلك قدرة كبيرة على التكيف مع المعلومات الجديدة وتخزينها.

مع ذلك، هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن اتخاذها لتحفيز الدماغ وتنشيط العقل وتقويته. فيما يلي سنستعرض أهم التمارين التي تنشط العقل وبعض النصائح والإرشادات الأخرى التي تساعد في ذلك.

إحصاء الحروف

يمكن قراءة قصة قصيرة جديدة والبدء بإحصاء حرف معين مثل حرف الواو (و) الموجود فيها. هذا التمرين يساعد على تحفيز العقل وتعزيز قدرته على التركيز والانتباه.

الاستماع

يمكن تخفيض صوت المذياع لمدة خمس دقائق ومحاولة فهم الكلام الذي يتم نقله. هذا التمرين يساعد على تحسين قدرة العقل على استيعاب المعلومات المسموعة وتحسين القدرة على التركيز والانتباه.

إحصاء الأدراج

يمكن ممارسة هذا التمرين يوميًا عدة مرات عند صعود أو هبوط السلالم. يتم عد الأدراج أثناء تناول الحديث مع شخص آخر. هذا التمرين يساعد على تحفيز العقل وتعزيز قدرته على الحساب والتركيز.

سماع الكلمات وإحصائها

يشبه هذا التمرين إلى حد كبير التمرين الأول، ولكن هنا يتم التركيز على إحصاء الكلمات التي تحتوي على حروف جر معينة. يمكن ممارسة هذا التمرين لتعزيز قدرة العقل على استيعاب المعلومات وتحسين القدرة على التركيز والانتباه.

القراءة المنعكسة: هذا التمرين هو واحد من التمارين الأقل استخداماً، ويتمّ من خلال قراءة مقال مثلاً من الأسفل إلى الأعلى، أو من الجهة اليسرى إلى اليمنى، أو البدء بتهجئة الكلمة من نهايتها إلى بدايتها. هذا التمرين يعمل على تحفيز الدماغ وتقوية الذاكرة.

اللعبة النمساوية: هذه اللعبة تساعد على تقوية الذاكرة؛ لذلك يطلق عليها بتمرين التقوية. يتمّ في هذه اللعبة وجود شخصين يتفقان على النطق بجملة معيّنة، وفي كل مرة يتمّ إضافة كلمة جديدة على الجملة. هذا التمرين يعمل على تحفيز الدماغ وتعزيز الذاكرة.

عدم كتابة قائمة التسوّق: بدلاً من ذلك يمكن محاولة حفظ قائمة التسوّق، خاصةً إذا كانت القائمة صغيرة. هذا التمرين يعمل على تنشيط الذاكرة وتعزيز قدرة العقل على الاحتفاظ بالمعلومات.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: يعدّ النوم لساعاتٍ كافية أمراً هاماً لصحة الدماغ وتحفيز الذاكرة. فالنوم لساعاتٍ قصيرة لا يمكّن العقل من العمل بكامل طاقته، وبالتالي تقلّ القدرة على الإبداع وحل المشاكل المختلفة. لذلك، يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم لتعزيز الذاكرة وحفظ المعلومات.

تخصيص وقت للمرح والعلاقات الشخصية: أثبتت الكثير من الأبحاث أنّ العلاقات الاجتماعيّة الناجحة تعدّ أفضل تمرين منشّط للعقل والذاكرة. فالتفاعل مع الآخرين وممارسة الأنشطة الاجتماعية المختلفة، بما في ذلك الحديث عبر الهاتف، يعمل على تحفيز الدماغ وتعزيز الذاكرة.

تجنّب الضغوط النفسيّة: الإجهادات العصبية تعدّ أحد أعداء العقل وصحّة الدماغ. فهي تؤثر سلباً على الخلايا والمناطق المسؤولة عن تشكّل الذاكرة واسترجاع الذكريات. يمكن تجنّب الضغوط النفسية من خلال ممارسة التأمل والإبداع وابتكار مهارات جديدة.

الإكثار من الأطعمة المنشّطة للعقل: يمكن تعزيز الذاكرة وصحة الدماغ من خلال اتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الدهون الصحية.

مقالات متعلقة عرض الكل