أمطار ستتحول إلي سيول فانتبهوا.. الأرصاد المصرية تطلق أخطر تصريحاتها بخصوص ما سيحدث خلال ساعات!

أمطار ستتحول إلي سيول فانتبهوا.. الأرصاد المصرية تطلق أخطر تصريحاتها بخصوص ما سيحدث خلال ساعات!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/06, 06:45 م

تقلبات جوية تسبب تعطيل الدراسة وتوقف الملاحة في عدة محافظات

شهدت عدة محافظات، أمس، حالة من التقلبات الجوية وعدم الاستقرار في الطقس، ما تسبب في سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة وتعطيل الدراسة في الإسكندرية ومطروح، ووقف الملاحة في عدة موانئ، وإعلان حالة الاستعدادات القصوى تحسبًا لأي طوارئ.

حالة الطقس اليوم

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس اليوم ستكون ممزوجة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، والتي يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، قد تكون رعدية أحيانًا، وانخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات، مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء، بالإضافة إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

المنخفضات الجوية في فصل الخريف

وأشارت "منار" إلى أن المنخفضات الجوية سمة طبيعية يتميز بها فصل الخريف، الذي نحن بصدده في نصف الكرة الأرضية الشمالي وبالتبعية مصر ودول الشرق الأوسط، وستنشط رياح شمالية غربية على البحر المتوسط، وتؤدي إلى اضطراب شديد في الملاحة. كما تتكاثر السحب المنخفضة، التي يصاحبها سقوط أمطار رعدية. من المتوقع أن يتشكل المنخفض الجوي على أقصى الساحل الغربي، مما سيؤدي إلى سقوط الأمطار عند مطروح والسلوم، ومن المتوقع أن تشمل باقي مدن الساحل خلال الساعات المقبلة.

تحسين الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ في المحافظات الشمالية

في سياق متصل، تم تكليف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، برفع درجة الاستعداد في المحافظات الشمالية لمواجهة موجة الطقس السيئ والرياح المثيرة للأتربة وسقوط الأمطار. وتأتي هذه الخطوة استنادًا إلى توقعات الأرصاد الجوية بحدوث حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الـ٢٤ ساعة المقبلة في المحافظات الشمالية.

توجيهات وزير التنمية المحلية

في إطار هذا الإجراء، وجّه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالتنسيق المستمر مع غرف عمليات المحافظات للتدخل السريع في حالة حدوث أي طوارئ. كما تم التنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لضمان التعامل السريع والفعال مع أي أحداث طارئة.

تقارير المحافظات

في هذا السياق، تلقى الوزير هشام آمنة تقريرًا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة. وأشار التقرير إلى قرار محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، بتعطيل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية في المحافظة بناءً على سوء الأحوال الجوية. كما تم منح الموظفة التي ترعى طفلًا يقل عمره عن 12 سنة إجازة استثنائية. وتم توجيه الأطقم الإدارية والعمل للعمل حسب الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية. وتم رفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظة مع المتابعة الآنية داخل غرفة الأزمات والطوارئ.

وفي نفس السياق، قرر محافظ مطروح، اللواء خالد شعيب، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والمعاهد الأزهرية في المحافظة حفاظًا على سلامة الطلاب. وتتابع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة الاستعدادات اللازمة لمواجهة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على مدن مطروح. تم أيضًا تجهيز الطرق الرئيسية والشوارع الداخلية لسحب أي تراكمات مياه الأمطار. وتم اتخاذ إجراءات لمنع خروج اليخوت وقطع التيار الكهربائي في رخص الإشغالات على الشواطئ لضمان سلامة المواطنين والممتلكات.

توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس والبحر الأحمر بسبب الأحوال الجوية السيئة

أشار تقرير الغرفة التجارية في مصر إلى إعلان محافظ كفر الشيخ، اللواء جمال نورالدين، عن توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس وفي مياه البحر المتوسط بنطاق المحافظة، بدءًا من أمس، وذلك حتى تحسن الأحوال الجوية.

ويأتي هذا القرار استنادًا إلى تقرير الهيئة العامة للأرصاد الجوية الذي أفاد بأن شمال البلاد يتعرض لموجة من الطقس السيئ، حيث تنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط وتؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية. كما تتساقط الأمطار المتوسطة والغزيرة، وقد تصل في شدتها إلى رعدية.

جهود الوحدات المحلية لرفع نواتج الأمطار في بسيون بالغربية

تتابع غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة جهود الوحدات المحلية بمركز ومدينة بسيون بالغربية فيما يتعلق برفع نواتج الأمطار أولًا بأول، وذلك وسط أجواء ممطرة وتعرض المحافظة لموجة من عدم استقرار الأحوال الجوية.

إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري في جنوب سيناء

أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري في محافظة جنوب سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية. وتم إيقاف حركة الملاحة البحرية وجميع الأنشطة البحرية، بما في ذلك الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة. وشهدت البحيرة أيضًا سقوط أمطار.

رفع درجة الاستعداد التام في البحيرة وبورسعيد

وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، برفع درجة الاستعداد التام والمتابعة الدورية للطرق الرئيسية مع سقوط الأمطار على بعض مراكز المحافظة، ورفع تجمعات مياه الأمطار أولًا بأول، والعمل على انتظام الحركة المرورية في جميع الشوارع والميادين.

بالإضافة إلى ذلك، وجّه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بسرعة انتشار فرق الأحياء الميدانية للتعامل السريع مع آثار مياه الأمطار في الشوارع تزامنًا مع موجة الطقس غير المستقرة. كما انعقدت غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات في الأحياء على مدار ٢٤ ساعة، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى.

أمطار غزيرة تضرب عدة محافظات في مصر

شهدت محافظة دمياط في مصر موجة من الأمطار الغزيرة في معظم أنحاء المحافظة. تأثرت مدن وقرى دمياط وفارسكور والزرقا وكفر سعد بالأمطار الغزيرة، في حين تعرضت مدن رأس البر وعزبة البرج ودمياط الجديدة لأمطار رعدية مصحوبة بالغيوم. وتميز الطقس بالبرودة خلال الليل. تسببت الأمطار الغزيرة في تعطل حركة الصيد في مدينة عزبة البرج، وقرر الصيادون عدم الخروج للصيد نظرًا لاستقرار الطقس.

تأثر عدة محافظات بالأمطار

تعرضت محافظة القليوبية لأمطار متوسطة على بعض أجزاء قرى ومدن المحافظة. كما سقطت أمطار متوسطة في المنوفية. تعرضت مراكز ومدن محافظة كفر الشيخ لأمطار متوسطة، خاصة في مدن دسوق وبلطيم ومصيف بلطيم والبرلس ومطوبس وقراها وفوة. وقد أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، توقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس وفي مياه البحر المتوسط بنطاق المحافظة.

رفع حالة الطوارئ في المحافظات الثلاث

أعلن اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي في محافظات القناة، رفع حالة الطوارئ في المحافظات الثلاث: الإسماعيلية وبورسعيد والسويس. تم اتخاذ هذا القرار تحسبًا لموجة التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة.

تقلبات جوية في الشرقية والمنيا

شهدت قرى ومدن محافظة الشرقية طقسًا متقلبًا وتكاثرًا للسحب المنخفضة والمتوسطة. ونتيجة لذلك، سقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض الأجزاء. وفي ساعات الصباح الأولى، شهدت مدن وقرى المنيا شبورة مائية وغيومًا متقطعة خلال ساعات النهار.

مقالات متعلقة عرض الكل