ستدوم لثلاثة أيام بلياليها.. الارصـاد تحذر الاردنيين من منخفض جوي مرعب مصحوب بأمطار غزيرة!!

ستدوم لثلاثة أيام بلياليها.. الارصـاد تحذر الاردنيين من منخفض جوي مرعب مصحوب بأمطار غزيرة!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/01, 07:45 م

توقعات الطقس في الأردن: منخفض قبرصي يجلب أمطار غزيرة وفرصة للسيول

تحذر دائرة الأرصاد الجوية من تأثير منخفض قبرصي على المملكة يوم الجمعة القادم، والذي قد يصاحبه هطول أمطار غزيرة تشكل السيول. وتشير التوقعات الصادرة يوم الثلاثاء إلى أن الأجواء ستكون مشمسة يومي الثلاثاء والأربعاء، ولكن ستتغير الأجواء اعتبارًا من ساعات ظهر الأربعاء حيث ستظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة.

فرصة لزخات خفيفة من المطر

من المتوقع أن تتحول الأجواء من غائمة جزئيا إلى غائمة وتتهيأ فرصة ضعيفة في ساعات متأخرة من الليل لسقوط زخات خفيفة من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة. وفي هذا السياق، يمكن للمتنزهين والمزارعين أن يستعدوا لزخات خفيفة من المطر التي قد تحسن من الأراضي الزراعية وتوفر المياه للنباتات.

انخفاض درجات الحرارة وزخات المطر

من المتوقع أن يشهد الخميس انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة، حيث ستكون الأجواء غائمة جزئيا مع فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة من المطر خلال النهار. وفي ساعات الليل، ستتحول الأجواء إلى غائمة في أغلب المناطق مع سقوط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة والأجزاء الجنوبية الغربية، وقد تكون الأمطار غزيرة أحيانًا في شمال المملكة.

منخفض جوي يجلب البرودة والأمطار

يتوقع أن يتأثر الطقس في المملكة العربية السعودية بامتداد منخفض جوي يوم الجمعة. يتمركز هذا المنخفض جنوب جزيرة قبرص ويتسبب في انخفاض درجات الحرارة وتحول الأجواء إلى غائمة جزئيا إلى غائمة. من المتوقع أن يتسبب المنخفض الجوي في هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في مختلف المناطق. وننصح بأخذ الحيطة والحذر في حالة هطول أمطار غزيرة قد تسبب في حدوث السيول.

تحذيرات من سقوط أمطار غزيرة وتشكل السيول في الأجزاء الغربية من المملكة

تشهد الأجزاء الغربية من المملكة هطول أمطار غزيرة بين الحين والآخر، وقد تصاحبها العواصف الرعدية وزخات البرد في بعض المناطق. يؤدي هذا الهطول المطري الغزير إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة. تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

تحذيرات دائرة الأرصاد الجوية

أصدرت دائرة الأرصاد الجوية مجموعة من التحذيرات المتعلقة بالحالة الجوية يوم الجمعة، وتشمل:

1. خطر تشكل السيول

تحذر دائرة الأرصاد الجوية من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الأجزاء الغربية من المملكة. يجب أخذ الحيطة والحذر وتجنب المناطق المنخفضة والأودية خلال فترات الهطول الغزيرة.

2. خطر الانزلاق على الطرقات

يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات خلال فترات الهطول الغزير، حيث يزداد خطر الانزلاق وفقدان السيطرة على المركبة. ينصح بتقليل السرعة والابتعاد عن المناطق المنخفضة والتي تتجمع فيها المياه.

3. احتمال تشكل السيول في المناطق المنخفضة

تحذر دائرة الأرصاد الجوية من احتمال تشكل السيول في المناطق المنخفضة في الأجزاء الغربية من المملكة. ينصح بتجنب هذه المناطق والابتعاد عنها خلال فترات الهطول الغزير.

تأثير الهطول الغزير على مدى الرؤية الأفقية

يمكن أن يؤدي الهطول الغزير للأمطار إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وخاصة في المناطق الجبلية العالية. يحدث ذلك عندما تتشكل غيوم منخفضة تلامس سطح الأرض، مما يعوق رؤية السائقين ويجعل القيادة أكثر صعوبة وخطورة.

التدابير الوقائية للتعامل مع تدني مدى الرؤية الأفقية

للتعامل مع هذا المشكلة، ينبغي على السائقين أن يتبعوا بعض التدابير الوقائية. فيما يلي بعض النصائح الهامة:

1. تقليل السرعة

عندما يكون مدى الرؤية الأفقية منخفضًا بسبب الهطول الغزير للأمطار، يجب على السائقين تقليل السرعة. يجب القيادة ببطء وحذر لتجنب حوادث السير والاصطدام بالمركبات الأخرى أو العوائق على الطريق.

2. استخدام أضواء الضباب

في حالة تدني مدى الرؤية الأفقية، ينبغي على السائقين استخدام أضواء الضباب إذا كانت متوفرة في السيارة. هذه الأضواء تساعد في تحسين رؤية السائق للطريق والمركبات الأخرى.

3. الابتعاد عن المركبات الأخرى

عندما يكون مدى الرؤية الأفقية منخفضًا، يجب على السائقين الابتعاد عن المركبات الأخرى بمسافة آمنة. يمكن أن يكون من الصعب رؤية المركبات الأخرى بوضوح، لذا يجب الحفاظ على مسافة آمنة لتجنب حوادث الاصطدام.

4. تجنب القيادة في المناطق الجبلية العالية

قد يكون الهطول الغزير للأمطار أكثر شدة في المناطق الجبلية العالية. لذا، ينصح بتجنب القيادة في هذه المناطق إذا كان مدى الرؤية الأفقية منخفضًا. يمكن أن تكون الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض عاملاً مساهمًا في تدني مدى الرؤية في هذه المناطق، وبالتالي يجب تجنب السرعة الزائدة والقيادة بحذر شديد.

5. مراعاة التحذيرات المحلية

يجب على السائقين مراعاة التحذيرات المحلية المتعلقة بتدني مدى الرؤية الأفقية. قد تصدر السلطات المحلية تحذيرات أو توجيهات خاصة بالقيادة في حالة هطول أمطار غزيرة. يجب على السائقين الالتزام بهذه التوجيهات واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين.

باتباع هذه التدابير الوقائية، يمكن للسائقين تقليل خطر حوادث السير والإصابات المرتبطة بتدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الهطول الغزير للأمطار. يجب على السائقين أن يكونوا حذرين ويتبعوا الإرشادات المحلية للسلامة على الطرقات.

مقالات متعلقة عرض الكل