عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت.. تفتت حصوات الكلى وتخفض السكر التراكمي والضغط وتنظف الكبد من السموم وذكرت في القرآن مرتين!!

عشبة من الجنة متواجدة بكل بيت.. تفتت حصوات الكلى وتخفض السكر التراكمي والضغط وتنظف الكبد من السموم وذكرت في القرآن مرتين!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2024/01/01, 04:45 م

فوائد الريحان الصحية

إدارة مرض السكري

تساعد أوراق الريحان في تعزيز أداء الكثير من أعضاء الجسم، بداية من الأمعاء الصحية إلى المناعة الأقوى. يمكن أن يؤدي تناول الريحان إلى بطء إطلاق السكر في الدم، وهو أمر ضروري لمرضى داء السكري. كما تحتوي أوراق الريحان على زيت عطري يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهو عامل خطر دائم بين مرضى السكري.

تعزيز وظائف الكبد وطرد السموم

تتمتع الريحان بخصائص قوية في التخلص من السموم، مما يمكنها من تحقيق معجزات لصحة الكبد. يلعب الكبد دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي، ويمكن للريحان أن يساعد في منع تراكم الدهون في الكبد والحفاظ على صحته.

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي أوراق الريحان على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض. يمكن أن يساعد تناول الريحان في تعزيز الصحة العامة وتقوية الجسم لمقاومة الأمراض.

تحسين الهضم

يعتبر الريحان من الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. يحتوي على مركبات تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات الزائدة. كما يمكن أن يساعد الريحان في تهدئة القولون وتخفيف الآلام المعوية.

تحسين الذاكرة والتركيز

تحتوي أوراق الريحان على مركبات تعزز تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن الذاكرة والتركيز. يمكن أن يساعد تناول الريحان في تحسين وظائف الدماغ والمحافظة على صحته.

أنواع الريحان

الريحان الحلو

يعتبر الريحان الحلو النوع الأكثر شهرة واستخدامًا في الطهي. يتميز بنكهته الحلوة والمنعشة، ويستخدم في تحضير الصلصات والمربيات والأطباق الرئيسية.

ريحان الليمون

يتميز ريحان الليمون برائحته العطرية المنعشة ونكهته الحمضية اللطيفة. يستخدم في تحضير السلطات والمشروبات الباردة والأطباق البحرية.

الريحان الإيطالي أو المجعد

يتميز الريحان الإيطالي بأوراقه المجعدة ونكهته القوية والحارة. يستخدم في تحضير الباستا والبيتزا والأطباق الإيطالية الأخرى.

الريحان التايلاندي

يتميز الريحان التايلاندي بنكهته الحارة والحادة ورائحته القوية. يستخدم في تحضير الأطباق التايلاندية والكاري والحساء.

ريحان أوراق الخس

يتميز ريحان أوراق الخس بأوراقه الكبيرة والمنتشرة ونكهته الحلوة والمنعشة. يستخدم في تحضير السلطات والسندويشات والمشروبات الباردة.

تعزيز صحة الأمعاء

يسهم الريحان في استعادة مستويات الحموضة الطبيعية للجسم ويغذي البكتيريا الصحية داخل البكتيريا المعوية.

علاج اضطراب البطن

يُنظر إلى زيت الريحان المتطاير كعلاج تقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البطن، من بينها عسر الهضم. يمكن أن يساعد استهلاك الريحان في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء، ويحفز فقدان الشهية، ويعالج الارتجاع الحمضي أيضًا.

الريحان لحصى الكلى

يمكن أن تسبب حصوات الكلى الكثير من الألم، لكن يمكن التعامل مع هذه الحالة بأوراق الريحان، حيث تساعد أوراقه في الحفاظ على التوازن الصحيح للسوائل والمعادن وحمض البوليك الموجود في الكلى.

الريحان لارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم مرضًا شائعًا جدًا على مستوى العالم، ووفقًا للإحصاءات يعاني 1 من كل 10 على الأقل من ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر أوراق الريحان جيدة لإدارة الحالات الصحية الشديدة ممن ارتفاع ضغط الدم.

مفيد لعملية الهضم

وفقًا لكتاب "Healing Foods"، يمكن أن يسهل الريحان عملية الهضم المثالية. ويشير الكتاب إلى أن "الريحان يقوي الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ويمكن أن يكون علاجًا جيدًا للصداع والأرق"، بفضل الأوجينول الموجود في الأوراق الذي يعمل كمضاد للالتهابات في الجهاز الهضمي. يساعد الريحان على توازن الحمض داخل الجسم ويعيد مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم.

فوائد الريحان للصحة والبشرة

مضاد للالتهابات

يمكن أن يكون الريحان علاجًا فعالًا للعديد من الأمراض والاضطرابات بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. تحتوي الزيوت العطرية في الريحان، مثل الأوجينول والسيترونيلول واللينالول، على خصائص تساعد في تقليل الالتهابات عن طريق تثبيط الإنزيمات المسببة لها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهاب الأمعاء. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول الريحان في تهدئة الحمى والصداع والتهاب الحلق والبرد والسعال والأنفلونزا.

صحة البشرة

يعتبر زيت الريحان مناسبًا لتنظيف البشرة من الداخل ويعد خيارًا ممتازًا لأصحاب البشرة الدهنية. يساعد زيت الريحان على إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد المسام. يمكن استخدام عجينة مصنوعة من أوراق الريحان ومعجون خشب الصندل وماء الورد على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، يعمل الريحان على منع تكوين حب الشباب وتحسين صحة البشرة.

مقالات متعلقة عرض الكل