يحبه المشاهير لأنه سهل وينقص الوزن دون أن تشعر .. تعرف على أكثر أنظمة التخسيس سهولة وأفضلها نتيجة!

يحبه المشاهير لأنه سهل وينقص الوزن دون أن تشعر .. تعرف على أكثر أنظمة التخسيس سهولة وأفضلها نتيجة!

وظائف

فرص السعودية

عابد القحطاني 2023/12/30, 12:15 ص

يعدّ رجيم أتكنز من أنظمة الرجيم الأكثر شهرةً في صفوف مشاهير هوليوود، لذا، يُطلق البعض عليه وصف «رجيم هوليوود»، وهو يُدرج تحت خانة أنظمة الرجيم السريعة، لفعاليَّته في خفض الوزن حتّى 10 كيلوجرامات، شهريًّا، والفعالة في فقدان الوزن من دون الشعور بالجوع، ويقوم رجيم أتكنز على تناول الدهون كمصدر رئيس للطاقة عوضًا عن الكربوهيدرات، ما يجعل الجسم في حال مُستمرِّة من إحراق الدهون، لذلك نقدم تعريف مراحل نظام رجيم أتكنز.

نظام رجيم أتكنز:

يُعد نظام رجيم أتكنز متتبعيه في خسارة حتى عشرة كيلوجرامات من الوزن خلال شهر، من دون إرهاق أو تقييد، لأنه يقوم على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف، إضافة الى السيطرة على كمِّ الكربوهيدرات المستهلك.

وتتلخّص أهداف رجيم أتكنز في تنظيم نسبة السكر في الدم وتحقيق الصحَّة السليمة، بعيدًا من عدّ السعرات الحرارية.

يُقسم نظام رجيم أتكنز إلى أربع مراحل، وفق الآتي:

1- المرحلة الأولى:

تركّز المرحلة الأولى من نظام رجيم أتكنز على تحويل الدهون إلى مصدر الطاقة الرئيس، وتُسمى بمرحلة الحث على فقدان الوزن، ويتم خلالها تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، كالبيض والسمك وثمار البحر والجبن والخضروات غير النشوية والزيوت غير المشبّعة، مع 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًّا، وذلك لأسبوعين، ويدعو الرجيم إلى شرب 8 أكواب من الماء، يوميًّا، وكوب (أو كوبين) من الشاي (و/ أو القهوة).


وتعد هذه المرحلة متتبعها في خسارة 7 كيلوجرامات من الوزن.

2- المرحلة الثانية

تُساعد هذه المرحلة في خسارة 5 كيلوجرامات إضافيّة من الوزن، وتتضمّن أنواعًا جديدةً من الطعام، مضافة إلى التغذية، كالمكسرات وبعض أنواع الفواكه «الفراولة والتوت والكرز والبطيخ» وكل منتجات الألبان، مع زيادة كمّ الكربوهيدات الصافي إلى 5 جرامات إضافية ليساوي 25 جرامًا، وتقدّر احتياجات الجسم من الكربوهيدرات، وفق العمر والجنس والنشاط البدني.

3- المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة، تستمر رحلة خسارة الوزن للوصول إلى الوزن المستهدف، وذلك من خلال تحقيق التوازن في الغذاء المتناول، وتشتمل أغذية المرحلة الثالثة على تلك الخاصة بالمرحلتين الأولى والثانية، مع زيادة الكربوهيدرات الصافية بمقدار يتراوح بين 50 جرامًا إلى 80 منها، ومصدرها أنواع جديدة من الخضروات الغنية بالنشويات، وأيضًا الفواكه السكريّة والأرز البني والشوفان.

وتتلخّص هذه المرحلة في تهيئة الجسم لاتباع نظام غذائي صحي متوازن.

4- المرحلة الرابعة

تعتمد هذه المرحلة على تثبيت الوزن، من خلال تحويل نظام رجيم أتكنز إلى نمط حياة صحِّي متوازنٍ.

وتستمر هذه المرحلة مدى الحياة، ويُمكن خلالها إدخال المزيد من أنواع الكربوهيدرات المفيدة حتى 100 جرام؛ لتحقيق التوازن الأمثل والحفاظ على ثبات الوزن.

لنظام رجيم أتكنز فوائد عدّة، وأهمها:

- مدّ الجسم بالطاقة؛ إذ يدعو متتبعيه إلى تناول البروتين والدهون الصحيّة والألياف، مع خفض الكمّ المُتناول من الكربوهيدرات.

- خفض نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى الدهون.

- تعزيز عمليّة التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة إحراق الدهون.

- الإحساس بالشبع لوقت طويل.

- السيطرة على مستوى السكّر في الدم.

- الحدّ من الإصابة بأمراض معينة، كأمراض القلب.

- تقوية الذاكرة، وتنشيطها.

نصيحتان

1. قبل الشروع في تطبيق نظام رجيم أتكنز، يوصى باستشارة طبيب التغذية؛ للتعرّف إلى مدى مناسبته للفرد.

2. البعد عن اتباع رجيم أتكنز من قبل الأفراد الذين يعانون من مشكلات صحيّة أو أمراض مزمنة في الكبد والكلى.

مقالات متعلقة عرض الكل