ساعات قليلة وتبدأ اسوء ليلة في تاريخ الاردن.. الارصاد يطلق اعلى التحذيرات ويطالب المواطنين البقاء في المنزل وقد اعذر من انذر!!

ساعات قليلة وتبدأ اسوء ليلة في تاريخ الاردن.. الارصاد يطلق اعلى التحذيرات ويطالب المواطنين البقاء في المنزل وقد اعذر من انذر!!

وظائف

فرص السعودية

حنين حسين 2023/12/28, 09:45 ص

حذرت الأرصاد الأردنية من تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق؛ ليزداد تأثر الأردن خلال الساعات المقبلة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثانية، ليمتد تأثيره نحو المناطق الوسطى.

وتحدثت مديرية الأمن العام عن إغلاق في طريق عقربا بني كنانة في الشمال، وجسر أبو صياح في العاصمة، وتوقع مركز "طقس العرب" تحول الأجواء إلى باردة وغائمة وماطرة بما فيها العاصمة، مع استمراره ماطراً وبارداً في المناطق الشمالية.

ويستمر الطقس نهار الأحد بارداً وماطراً في أجزاء عِدّة من الشمال والوسط، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً بخاصة مع ساعات الفجر والصباح.
طوارئ متوسطة

وأعلنت سلطة وادي الأردن حالة الطوارئ المتوسطة، وحذرت من تشكل السيول وخاصة في المناطق الشمالية في ظل تأثر الأردن بمنخفض جوي قد يرافقه تشكل للسيول في مجاري الأودية وارتفاع لمنسوب المياه في التجمعات المائية.

وتعمل السلطة ضمن خطة الطوارئ المتوسطة، واتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة وتفعيل غرف الطوارئ ورفع جاهزية الكوادر والآليات والمعدات في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى، وفي جميع مواقع السدود في المملكة.

وطالبت سلطة وادي الأردن المواطنين والمزارعين ومربي المواشي بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لحماية الممتلكات والأرواح ومتابعة تطورات الحالة الجوية والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والسدود ومجاري الأودية والسيول.

ودعت مديرية الأمن العام إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة؛ بسبب تشكل الضباب وهطل الأمطار، وأكدت على ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول والأودية والتجمعات المائية، وعدم المجازفة بقطعها بالمركبات أو سيراً على الأقدام.

وشددت المديرية على ضرورة التعامل الآمن والسليم مع المدافئ؛ منعاً للحوادث التي قد تنجم عنها نتيجة سوء الاستخدام أو عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.

وقالت مديرية الأمن العام، إن طرق إقليم الشمال تشهد أمطارا بين الحين والآخر، وجميع الطرق سالكة باستثناء طريق عقربا بني كنانة المغلق بسب ارتفاع منسوب المياه.

وتحدثت المديرية عن إغلاق في جسر أبو صياح في العاصمة؛ بسبب أعمال صيانة في الصرف الصحي، وتحدثت عن رياح مثيرة للغبار على شوارع إقليم الجنوب وجميع الطرق سالكة.

أما إدارة الدوريات الخارجية، فقالت، إن جميع الطرق الخارجية سالكة باستثناء اختصاص الأزرق السالك بحذر بسبب إثارة الغبار بين الحين والآخر ومدى الرؤية واضحة.

ويتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن الأردن عصر ومساء الأحد، لتضعف بشكل كبير فرص الأمطار عصراً، وتنحسر عن معظم المناطق ليلاً، ويُتوقع مع مُرور ساعات الليل أن يتشكل الضباب في أجزاء عِدّة من السهول الشرقية والبادية مع تدني مدى الرؤية الأفقية.

مقالات متعلقة عرض الكل