بشري سارة لأصحاب المخالفات المرورية بعد القرار الملكي العاجل لمعرفة طريقة تخفيض المخالفة للنصف عن طريق أبشر فقط!!

بشري سارة لأصحاب المخالفات المرورية بعد القرار الملكي العاجل لمعرفة طريقة تخفيض المخالفة للنصف عن طريق أبشر فقط!!

وظائف

فرص السعودية

حلا عبدالجبار 2023/12/07, 07:00 م

في إطار سعيها لتحسين خدماتها وتعزيز الشفافية، قامت الإدارة العامة للمرور السعودي بإطلاق خدمة جديدة تمكن أصحاب المركبات من تقديم اعتراضات على المخالفات المرورية. هذه الخطوة، التي تأتي في إطار تيسير الإجراءات للمواطنين، تعكس حرص الإدارة على مراعاة حقوق وواجبات قائدي المركبات.

التحديات التي يواجهها أصحاب المركبات
تبرز الحاجة لهذه الخدمة بوضوح في حالات تسجيل مخالفات بدون تفاصيل كاملة أو مبررات واضحة. تشمل هذه المخالفات تجاوز السرعة المحددة أو عدم الامتثال لتوجيهات رجل المرور، بالإضافة إلى حالات قد ترتبط بحوادث مرورية.

توفر الخدمة الجديدة الفرصة لتقديم اعتراضات مبررة في مثل هذه الحالات، ما يعزز من الإحساس بالعدالة والمساواة.

خطوات تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية
الدخول إلى المنصة الإلكترونية: يبدأ الإجراء بتسجيل الدخول عبر منصة أبشر، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال الإنترنت.


اختيار الخدمة المطلوبة: في قسم أبشر أفراد، يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية” ومن ثم الانتقال إلى خيار “الاعتراض على المخالفات المرورية”.


تحديد المخالفة وكتابة السبب: يقوم المستخدم بتحديد المخالفة المرغوب في الاعتراض عليها، وكتابة سبب الاعتراض مع إضافة الملاحظات اللازمة.


تقديم الطلب: بعد التأكد من صحة البيانات، يتم الضغط على زر تقديم طلب الاعتراض.
الشروط الأساسية لتقديم الاعتراض
لتقديم اعتراض ناجح على مخالفات المرور، يتوجب على الأفراد الالتزام بمجموعة من الشروط الأساسية.أولاً، يجب أن يكون لدى المتقدم حساب نشط على منصة أبشر الإلكترونية، وهي منصة حكومية تقدم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين.


ثانياً، يجب أن لا يتجاوز الاعتراض مدة ثلاثين يومًا من تاريخ تحرير المخالفة، مما يعني ضرورة الإسراع في التقديم. كما لا يسمح بتقديم اعتراض على غرامات تم تقديم اعتراض عليها سابقًا وصدر بشأنها قرار من إدارة المرور.


كيفية استعلام عن حالة الاعتراض
بعد تقديم الاعتراض، يصبح من الضروري معرفة كيفية الاستعلام عن حالته. يمكن القيام بذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية، حيث يتطلب الأمر تسجيل الدخول بالاسم وكلمة المرور، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية والبحث عن قسم الاعتراضات للوصول إلى كافة التفاصيل المتعلقة بطلب الاعتراض.

الأسئلة الشائعة
هل يمكن الاعتراض مرتين على المخالفة المرورية؟ لا يسمح بالاعتراض مرتين على نفس المخالفة المرورية. يجب أن يكون هناك اعتراض واحد لكل مخالفة.


متى يمكنني الاعتراض على المخالفة؟ يمكن تقديم الاعتراض خلال ثلاثين يومًا من تسجيل المخالفة.
متى يمكن للمخالفة ألا تكون قابلة للاعتراض؟ يحدث ذلك عندما يتم رفض خمس شكاوى مقدمة من نفس الشخص.

مقالات متعلقة عرض الكل